in

أجمل الرحلات النهارية في الرياض

تقع الرياض في وسط المملكة العربية السعودية، وهي مخدومة بشكل جيد بالطرق السريعة في البلاد – بالرغم من أنها حديثة العهد – ونظام السكك الحديدية، مما يقرب مسافتها من عدد من المعالم السياحية المذهلة في المملكة. قد يتطلب ذلك خوض بضعة أميال لهذه الأماكن، ولكن بعضها قريب جدًا بالفعل.

تمكن لناطحات السحاب المدهشة في الرياض أن تثبت للزائرين بالفعل أن الرياض واحدة من أغنى المدن في العالم ويمكنها أن تعميهم عن أي شيء خارج الرياض. ومع ذلك إذا نظرت عن قرب قليلاً، فستجد مواقع التراث العالمي وخصائص الطبيعية المذهلة، والقرى الطينية التقليدية.

#1 الدراجة الرباعية في الرمال الحمراء

عليك تدوير محركك بقوة عندما تتسلق صعودًا ونزولًا وحول الكثبان الرملية الكبيرة من الطوب الأحمر الرملي جنوب غرب العاصمة بالقرب من مستوطنة الأوسط. 

توفر جبال طويق خلفية للمكان المعروف ببساطة باسم الرمال الحمراء، حيث ينضم إليك مئات من السعوديين الذين يبحثون عن ملاذ صحراوي في عطلة نهاية الأسبوع. 

يعمل معظمهم على توسيع الكثبان الحمراء الطويلة في سيارات الدفع الرباعي أو سباق بعضهم البعض على دراجات رباعية مستأجرة، ويصل البعض الآخر في الجزء الأخير من المساء، عندما يتلاشى الضوء وتتلاشى حرارة النهار.

نقترح أن تغلي القليل من القهوة المحلية على جمر الشواء قبل الاستلقاء تحت النجوم. تقع الرمال الحمراء على بعد 40 دقيقة بالسيارة من وسط المدينة.

#2 السباحة في الوادي السري

إن هذا المكان أشبه بوادي صغير، تعتبر هذه الميزة الطبيعية الرائعة أفضل تقدير في فصل الشتاء بعد هطول أمطار غزيرة، عندما تغرق أرضية الوادي. 

تتجمع برك المياه الصافية بين الصخور المنحوتة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للسباحة المنعشة، يقع الوادي على جانبي طريق ترابي صغير قبالة طريق 509، حيث يتجه جنوب شرق الرياض ويستغرق ساعة بالسيارة.

ستجد نفسك وحدك تقريبًا في معظم الزيارات، باستثناء عطلات نهاية الأسبوع. لا تنسى سجادة النزهة لتناول وجبة لذيذة في نهاية اليوم.

#3 المرور بكهف هيت

بالتأكيد ستمر بالطيور الكثيرة والخفاش الغريب وأنت تدخل إلى هذا الشق عند سفح صخري يلوح في الأفق. 

ستجد في أعماق جبال الصحراء مسبحًا أخضرًا مائيًا مثاليًا للغطس. كن حذرا عندما تفعل ذلك حيث تكمن الصخور الضحلة تحت السطح. 

يقع كهف هيت خلف منطقة صناعية تقع على بعد 45 دقيقة جنوب شرق وسط الرياض على طول طريق 65، والذي يقع خارج حدود المدينة. اتبع مسار الأتربة الملتفة حول مساحة كبيرة من اليابسة قبل ظهور الجبال ذات الرمال الملونة. 

يقع موقع الكهف بالضبط بجانب كوخ قديم مهجور ومغطى بالكتابات، بدءًا من هنا تنزلق الأرض بشدة نحو الماء. 

استخدم الحبال للتسلق مع التأكد من ارتداء حذاء متين ووجود كشاف في حقيبتك، وتذكر أن كهف هيت يزدحم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

#4 التخييم بجوار فوهة الوعبة

تبلغ فوهة الوعبة الشاسعة مسافة كيلومترين (ما يزيد قليلاً عن ميل)، وتحتوي على بحيرة زرقاء مع وجود بلورات فوسفات الصوديوم في المركز مما يمنحها مظهرًا أثيريًا. 

بُني مركز جديد للزوار وصالات عرض في نهاية الطريق الذي يقع قبالة الطريق السريع 8454، ولكن أفضل طريقة لتجربة هذه الظاهرة الطبيعية المذهلة هي إما التخييم على طول الجانب الشرقي بالقرب من غابات النخيل الخضراء، أو المشي في الممر بالقرب من الأكواخ المهجورة غرب طريق الدخول. 

يوفر المسار لأسفل (على طول المسار الصخري المتعرج) نزهة رائعة ويوفر إطلالات خلابة على البحيرة المركزية. 

لاحظ أن الوعبة تستغرق حوالي ست ساعات بالسيارة من الرياض، لذلك قد يرغب الزوار في التخييم وقضاء أكثر من 24 ساعة في الموقع. 

بعيداً عن المسار السياحي، تقع المنطقة على بعد أميال من فوضى العاصمة. لا تنسى أخذ الكثير من الماء والأحذية الجيدة وقبعة الشمس.

#5 زيارة حافة العالم (جبل فهرين)

يعتبر هذا العجب الجيولوجي من أصعب الأماكن التي يمكن الوصول إليها في المملكة العربية السعودية. 

يقع على بعد أميال من الطريق، في أعماق المناطق الداخلية الجبلية على طول جرف طويق في شمال غرب الرياض، هذا ما ستبدو عليه نهاية العالم إذا كان هناك شيء من هذا القبيل. 

المكافأة التي ستحصل عليها عند الوصول هي المشاهد الساحرة والمذهلة. قف على الحافة لتأمل المناظر الطبيعية البرية القاحلة. 

حان الوقت لأن تتزامن رحلتك مع شروق الشمس أو غروبها. شاهد تحرك تشمس الشمس ببطء في هذا المشهد ذو الوهج القرمزي. 

تستغرق ثلاث ساعات بالسيارة من الرياض، وهي هادئة بشكل عام. نصيحة هامة: لا تفكر حتى في الذهاب هناك دون سيارة دفع رباعي.

#6 تعمق في تاريخ المملكة العربية السعودية في الدرعية

تشتهر مدينة اليونسكو للتراث العالمي بمبانيها المبنية من الطوب، وكانت موطن الأجداد لعائلة آل سعود الملكية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، والتي تقع اليوم على الحافة الغربية لعاصمة الدولة. 

تجول في أنحاء مجمع الدرعية من القصور الطينية والمساجد والمنازل التي تم ترميمها بالكامل، حيث يمكنك تخيل أمراء سعوديين شباب يلعبون في الأزقة الضيقة.

استمتع بشكل الأبواب المزخرفة في حمام الطريف، وتجول في قصور الطين الملكية المحفوظة بشكل رائع والتي كانت في السابق موطنًا لعبد الناصر وسعد بن سعود.

تعتبر الأبراج الطينية والسلالم والأبواب الخشبية الجميلة لمحة مثيرة للعالم منذ فترة طويلة تكلف سيارة أجرة إلى الدرعية من وسط الرياض حوالي 50 ريال سعودي (حوالي 10 جنيهات استرلينية) وتستغرق حوالي 20 دقيقة.

#7 رحلة في صحراء الربع الخالي

إن الربع الخالي أو "دار الصمت" المعروف باسم أكبر منطقة من الرمال على الأرض، من السهل الوصول إليه من الرياض بشكل مدهش (ساعتان أو ثلاث ساعات على طول الطريق رقم 10). 

ومن الأسهل أن تضيع هناك، لذلك إذا كانت لديك طموحات في أن تصبح ثيسيجر أو سانت جون فيلبي في العصر الحديث فاستعد.

أحضر دليلاً سياحيًا معك وسيارة دفع رباعي قوية ومستلزمات وبعد ذلك فقط اتجه بحثًا عن الكثبان الرملية الضخمة. 

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة المناطق الداخلية من المملكة العربية السعودية حقًا وقضاء بضعة أيام، وزيارة الآبار والواحات التي لا يعرفها غير البدو المحليين، فمن الأفضل استئجار دليل ذو خبرة أو الانضمام إلى جولة مع وكالة.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في باتراس اليونان

أفضل 10 مطاعم برجر في أبوظبي