in

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الأردن

دولة الأردن تحيط بها دول مثل سوريا والمملكة العربية السعودية والعراق وفلسطين، وعلى الرغم من أنها تقع في قلب الشرق الأوسط، إلا أن الأردن يمكن أن تتميز بمزيد من الليبرالية والتقدمية والأمان مقارنة ببعض جيرانها.

نتيجة لذلك فهي الوجهة المثالية لأولئك الذين يرغبون في استكشاف هذا الجزء من العالم، توفر رحلة إلى الأردن فرصة لزيارة المدن القديمة، والاستمتاع بالمنحدرات الجرانيتية الرائعة، ورؤية الصحارى المنعزلة وحتى السباحة في البحر الميت.

وهنا يمكنك ان تلقى نظرة عامة على أفضل الأماكن المتاحة للزيارة في الأردن:

#1 البتراء – Petra

مدينة البتراء القديمة هي أفضل مكان متاح  للزيارة في الأردن، والآن تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

كما كانت تُعرف أيضًا باسم المدينة الحمراء أو المدينة الوردية، وهى عاصمة مملكة الأنباط قبل أن تصبح جزءًا من الإمبراطورية الرومانية. 

تم التخلي عن المستوطنة ونسيانها لقرون من قبل العالم الغربي، ولكن تم اكتشافها في القرن التاسع عشر.

واليوم تتيح لك زيارة البتراء القيام بجولة في المنتزه الأثري القديم ، عبر الوادي امكون من الحجر الرملي المعروف باسم السق Siq، بعد السق تقع الخزانة الرائعة التي لم تكن في الحقيقة خزانة ولكن من المحتمل أن تكون عبارة عن معبد أو قبر ملكي.

تشمل الآثار الهامة الأخرى المسرح الروماني والدير وشارع الواجهات  Street of Facades وهو أخدود ضخم تحده واجهات المقابر المتنوعة.

للحصول على المناظر والاطلالات الأكثر إثارة يمكنك التوجه إلى جبل هارون، والذي يسمح لك بالاطلاع على البتراء وهندستها المعمارية الصخرية المذهلة.

#2 وادي رم – Wadi Rum

في جنوب الأردن يوجد وادي رم - وهو وادي صحراوي معروف بمناظره الخلابة، لا توجد مستوطنات دائمة في هذه المنطقة الصحراوية المنعزلة، لكن البدو والقبائل البدوية الرحل يمروا من حين لآخر.

على الرغم من أن الصحراء غالباً ما يتم تخيلها على أنها كثبان رملية، إلا أن وادي رم يفتخر بجبال الحجر الرملي والمنحدرات الشاهقة من الجرانيت.

العديد من مناطق الجذب الرئيسية في وادي رم هي المعالم الطبيعية والتكوينات الصخرية وكذلك ألوان فريدة من الرمال أو الصخور، جسر أم فروث الصخرى Umm Fruth Rock Bridge هو احد الامثلة على  ذلك فهو رائع حقًا عند رؤيته عن قرب. 

جلبت الألوان المميزة ذات اللون البرتقالي المحمر والتي تضفي على المنطقة الاحساس بعالم فريد مما ادى الى تصوير أفلام خيال علمي هنا (مثل فيلم : المريخ) لتكرار قصة "الكوكب الأحمر".

كما قضى : لورانس العرب أيضًا وقتًا في وادي رم لذا يمكنك  التجول في أماكن مثل منزله وما يُعرف باسم ينابيع لورانس.

#3 جرش – Jerash

عندما يفكر الكثير من الناس في الآثار الرومانية ، فإنهم يتخيلون السفر الى وجهات عديدة  في أوروبا، 

جرش مع ذلك هي موطن لمجموعة لا تصدق من الآثار اليونانية الرومانية، يعني التجول في جرش اليوم القدرة على رؤية معالم مثل قوس هادريان Hadrian’s Arch  الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني.

ومضمار سباق الخيل الذي يتميز بتصنيف فريد لكونه واحدًا من أصغر مضمارات سباق الخيل الرومانية Hippodrome التي تم بناؤها على الإطلاق.

يعد متحف جرش الأثري مكانًا رائعًا لبدء جولتك في جرش، حيث يضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية ويقوم بعمل مذهل في شرح نشوء وتطور مستوطنة جرش عبر القرون الماضية.

#4 البحر الميت – Dead Sea

على الرغم من أن معظم أجزاء الأردن غير ساحلية، إلا أنه بلد يشترك في جزء صغير على الساحل مع البحر الميت.

البحر الميت هو أدنى نقطة على هذا الكوكب حيث يقع 430 متر (1400 قدم) تحت مستوى سطح البحر، ومستوى الملوحة مرتفع فيه بشكل لا يصدق.

يتمتع البحر الميت أيضًا بعدد من الروابط التاريخية والدينية، وهو الموقع الذي يُزعم أن السيد المسيح عمد به يوحنا المعمدان.

إنه أيضًا مكان رائع للاسترخاء، لأن الماء ممتلئ بالمعادن ولأن الملوحة العالية تجعل من السهل أن تطفو على ظهرك.

أفضل طريقة لزيارة البحر الميت هي البقاء في أحد المنتجعات الفاخرة في الطرف الشمالي الشرقي من البحر.

هنا يمكنك الاستمتاع بعلاج سبا، ومشاهدة غروب الشمس عبر المياه وحتى رؤية أضواء الليل في القدس.

#5 قلاع الصحراء – Desert Castles

في الصحراء الشرقية الأردنية - شرق عمان مباشرة هناك مجموعة من القلاع التي يمكن استكشافها.

شيدت هذه الهياكل من قبل الأمويين، واستخدمت لأغراض الدفاع، وكذلك مكان لاقامة العديد من الخلفاء.

كان الأمويين  قادرين على العيش والازدهار في المناظر الطبيعية الصحراوية من خلال هذه الشبكة من القلاع التي لا ترحم.

من الممكن رؤية العديد من هذه القلاع الصحراوية في يوم واحد عبر رحلة بالسيارة، يمكن أن تأخذك الرحلة إلى الصخور السوداء والفسيفساء التي يتميز بها قصر الحلابات Qasr Al-Hallabat، 

والموقع الأثري المستمر لحمام السارة Hammam as-Sarah، واللوحات الجدارية المذهلة في قصر عمرة  Qasr Amra.

#6 عمان – Amman

عمان هي عاصمة الأردن، وهي أيضا أكبر مدينة، والمركز الثقافي ومركز التجارة، في رحلتك إلى الأردن من المؤكد أنك ستقضي بعض الوقت في عمان.

هناك العديد من الآثار الرومانية التي يمكن العثور عليها في عمان، مع المعالم البارزة بما في ذلك المدرج الروماني الكبير و Nymphaeum، من المؤكد أن القلعة تستحق الزيارة.

حيث أنها موطن لبعض الهياكل المحلية الهامة مثل المعبد الروماني لهرقل Roman Temple of Hercules  وقصر الأموي الكبير Ummayad Palace.

إذا كنت في قصر دعوة المؤذن للصلاة the muezzin call of prayer  فيمكنك سماع ورؤية عرض مدهش في المدينة التي تحتك.

#7 الكرك – Al-Karak

إذا كنت مهتمًا بالقلاع  فمن المؤكد أن الكرك تستحق الزيارة، تقع مدينة الكرك  في جنوب الأردن، وهى معروفة عند عدد كبير من المسيحيين وكذلك هى قلعة مذهلة.

الكرك هي موطن لقلعة الكرك، التي كانت في السابق معقلًا للصليبيين، بعد تعرضها للنهب، تركت القلعة تحت الأنقاض لما يقرب من 500 عام، حدثت بعض أعمال الترميم.

ويمكنك التجول في القلعة لمشاهدة الأجزاء التي تمت استعادتها، في الجزء السفلي من القلعة يوجد متحف الكرك الأثري، الذي يضم مجموعة رائعة تساعد مقتنياتها في شرح المزيد عن تاريخ المنطقة.

#8 العقبة – Aqaba

بخلاف البحر الميت - توجد الواجهة البحرية الوحيدة في الأردن عند العقبة ، وهي المدينة الساحلية الوحيدة في البلاد.

تسمى العقبة في بعض الأحيان النافذة على البحر الأحمر، وكانت منذ فترة طويلة وجهة مهمة للبلاد.

تتميز العقبة بمزيج فريد من الطابع القديم والحديث، مما يتيح لك القيام بجولة في قلعة العقبة التي تعود إلى القرن الرابع عشر أو الإقامة في منتجعات فاخرة من فئة الخمس نجوم مصنفة من بين الأفضل في العالم.

أيلا Ayla ذات أهمية خاصة ، لأنها مستوطنة صغيرة من القرن السادس وتم الحفاظ عليها بشكل جيد، تعد العقبة أيضًا مكانًا مشهورًا لتعليم الغطس والغوص الموجه في البحر الأحمر.

#9 محمية دانا الطبيعية – Dana Nature Reserve

بالنسبة للمناظر الطبيعية وفرصة المشي لمسافات طويلة في الهواء الطلق، تعتبر محمية دانا الطبيعية بلا شك واحدة من أفضل المواقع في الأردن.

ستكون قاعدتك هي قرية دانا التي تعود إلى القرن الخامس عشر، والتي ظلت ذات طابع أصلي إلى حد كبير وتفتخر بوجود عدد قليل من أماكن الإقامة وتناول الطعام إذا قررت أن تجعلها رحلة تستمر يوم وليلة تستدعي المبيت.

السبب الرئيسي لزيارة محمية دانا الطبيعية هو المشي في المحمية، والتسلق صعودا وهبوطا في الوديان والأخاديد.

المناظر الطبيعية جميلة وبكر مما يتيح رؤية مناظر لا تنسى والكثير من فرص التصوير الاستثنائية.

#10 مادبا – Madaba

تقع مادبا إلى الجنوب من العاصمة، وهي بلدة صغيرة معروفة بأبنيتها الدينية وفنها القديم، 

وأبرزها :  خريطة مادبا - وهي عبارة عن فسيفساء من القرن السادس عشر تُظهر خريطة للقدس وغيرها من الأماكن المقدسة.

توجد خريطة مادبا في كنيسة القديس جورج، إذا كنت مهتمًا بتاريخ مادبا، فتأكد من زيارة حديقة مادبا الأثرية ومتحف مادبا.

لمشاهدة كل هذه المعالم وأكثر من ذلك في مشهد واحد، قم بالتسلق إلى برج الجرس في Shrine of the Beheading of Saint John the Baptist ، والذي يمكن أن يوفر لك اطلالات ومناظر خلابة.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

أين يمكنك الإقامة في مراكش؟ أفضل الأحياء والفنادق

أفضل الأنشطة التى يمكن القيام بها في ناشفيل