in

أفضل 10 شواطئ يمكن الذهاب اليها في مصر

قد تكون مصر معروفة بأهراماتها وآثارها القديمة، لكن منتجعاتها الشاطئية المزدهرة هي التي جلبت السائحين في السنوات الأخيرة.

حيث تشتهر مصر بأماكن غوص رائعة ويحدها ثروات البحر الأحمر واسترخاء البحر الأبيض المتوسط ، ومنتجعاتها الشاطئية الحديثة توفر مصدرا جديدا  لصناعة السياحة فيها.

يعد الخط الساحلي المذهل على طول البحر الأحمر نقطة جذب لمحبى الاسترخاء تحت أشعة الشمس الذين يبحثون عن أشعة الشمس على مدار السنة،

في حين تجتذب الشعاب المرجانية والبراري الشاسعة تحت الماء مجموعات الغواصين المتحمسين من جميع أنحاء العالم لتجربة الغوص على الساحل المصري.

إليك لائحة بأفضل الشواطئ في مصر حتى تتمكن من اكتشاف الرفاهية والجمال الطبيعي لهذا البلد المذهل.

#1 خليج فيورد – طابا

يقع خليج فيورد على بعد حوالي 15 كم من مدينة طابا المصرية الصغيرة بالقرب من الحدود مع إيلات المجاورة في إسرائيل.

وهي قطعة من الجنة المثالية لالتقاط الصور، Fjord Bay هو المكان المثالي للغطس  سواء كنت أحد الغواصين المحترفين ولديك مئات الساعات من تجربة الغوص أو كنت تمارس التجربة لأول مرة.

السبب في أن هذا المكان هو مكان رائع للغوص فيه هو المساحة الضخمة للشعاب المرجانية التي تقع في أسفل المضيق البحري، وهي تقع على عمق مثير للإعجاب يبلغ طوله 24 متراً.

من الصعب تصديق كمية الأسماك الضخمة وتنوع الحياة البحرية التي تعيش بين الشعاب المرجانية، ومن الجيد أن تعرف أن الشعاب المرجانية الصحية هي مؤشر على المياه النظيفة والتوازن البيئي الجيد.

المضيق البحري نفسه عبارة عن خليج أزرق غامق محمي من ثلاثة جوانب بسلسلة جبلية، وهو مثالي للمشي لمسافات طويلة وللحصول على إطلالة بانورامية على المضيق البحري.

#2 رأس أبو جالوم – دهب

إذا كنت تبحث عن مكان مذهل للقيام ببعض الغطس أو الغوص، فإن رأس أبو جالوم هو خيار رائع فهى تقع بالقرب من مستوطنة بدوية تقليدية، 

على بعد حوالي 15 كم من مدينة دهب الساحلية الصغيرة على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة سيناء، وهي قطعة من المحيط الأزرق اللامع.

هذه الجنة للغوص الصحراوية هي متعة من المناظر البحرية المذهلة التى تتناقض ببراعة مع الأرض الصخرية القاحلة مما يجعلها مكانًا خاصًا جدًا للزيارة.

يمكنك الوصول عبر الصحراء على ظهر الجمال قبل الغوص في أعماق البحر الأحمر، والاستمتاع بالمشاهدة المباشرة وروعة المناظر الطبيعية تحت الماء.

الاختلاط بين الشعاب المرجانية القاسية والناعمة يعد بيئة مثالية للأسماك مثل angelfish و parrotfish و Picasso fish من بين أنواع عديدة أخرى  لذا تأكد من إحضار كاميرا ملائمة للتصوير تحت الماء.

#3 نويبع

نويبع هو شاطئ بسيط ويخلو من التعقيد حيث يضم الجزء الأكثر إثارة للاهتمام منه قرية بدوية، 

ويقع شاطئ نويبع على ساحل خليج العقبة وقد تتضاءل قيمته كمكان للجذب السياحى بالمقارنة مع المنتجعات المتطورة مثل شرم الشيخ.

ولكن افتقاره إلى البنية التحتية يضيف أيضًا إلى السحر، وهو الآن نقطة جذب شهيرة على درب السياح من الشباب المحبين التخييم على الشاطىء فى العراء على امتداد الرمال البالغ طوله سبعة كيلومترات،

وهو يُعد مكانًا رائعًا لقضاء بضعة أيام في الاستمتاع بالثقافة التقليدية واستكشاف الجمال الطبيعي في المنطقة.

يقع South Cove فيه على بعد مسافة قصيرة بالسيارة، وهو مكان صغير رائع للغطس ويمكن ترتيب الرحلات إلى منطقة Colored Canyon عبر القرية  البدوية.

#4 رأس أم سيد – شرم الشيخ

يعد رأس أم سيد أفضل شاطئ في شرم الشيخ، وهو شاطئ جذاب مليء بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها.

يتميز هذا المنتجع الشهير لقضاء العطلات بإطلالة رائعة على البحر الأحمر، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة لدى الغواصين الذين يرغبون في استكشاف ثروة الحياة تحت الأمواج.

المكان يقع في الجزء العلوي من شبه جزيرة مما يعني أن المنطقة أكثر هدوءًا قليلاً مقارنة بالشواطئ الأخرى الأكثر نشاطًا في المنطقة.

بالقرب من السوق القديم يمكنك ان تلقى نظرة ثاقبة على تقاليد السكان المحليين وتراثهم - هناك الكثير من أماكن الإقامة بالقرب من ذلك الشاطىء تحظى بشعبية كبيرة مع العائلات.

الشاطئ نفسه هو المكان الذي لا يستطيع الغواصون الذين يزورون مصر أن ينسوا روعته حيث أن جمال الشعاب المرجانية يجذبهم.

تخرج الأسماك النادرة وتختفي في التكوينات المذهلة، والتي يمكن رؤيتها أيضًا ببساطة عن طريق الغطس فى المياه الضحلة وهي طريقة رائعة للأطفال للتعرف على المحيط.

#5 الجونة

الجونة وهي كلمة تعني "البحيرة" باللغة العربية – هي اسم شاطئ أنيق وعصري يقع في شمال البحر الأحمر على الساحل الشرقي لمصر.

ومدينة الجونة الصاخبة  تجتذب  السياح المصريين الأثرياء والأوروبيين الذين يستخدمون الطائرات النفاثة للاستمتاع بالتسوق الراقي والمشهد المتنوع لتناول الطعام، وبالطبع شاطئ جذاب للغاية.

إنه نوع المكان الذي ترغب العائلات والأزواج في القدوم له للاسترخاء والترويح عن أنفسهم لبضعة أيام في منتجع 5 نجوم - وهناك أيضًا العديد من الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها في المنطقة.

الجونة مشهورة في مصر برياضاتها المائية - والرياح الشديدة تعني ظروفًا جيدة للعب بالطائرات الورقية والتزلج على الماء والطيران المظلي وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

تحيط المناظر الطبيعية الخلابة بشبكة من القنوات والبحيرات مع وجود جزر رملية في الوسط، تعني الإقامة في الجونة أيام عطلة تقضيها في الاسترخاء على الشواطئ الرملية البيضاء أو اللعب في ملعب الجولف الشهير بالمنطقة، والاستمتاع بـ كؤوس الشراب فى المساء في البارات التي تقدم الكوكتيل.

#6 شاطئ سهل حشيش – الغردقة

يعتبر شاطئ سهل حشيش واحد من أكثر مناطق الغوص شهرة على البحر الأحمر، وهو منتجع متميز يعد جزءًا من وسط مدينة الغردقة السياحية، والتي تمتد لمسافة 40 كم على طول الساحل.

تشتهر المنطقة بحيوية شواطئها المرجانية والتي لم يمسها أحد، وتطورت المنطقة بشكل مطرد منذ الثمانينيات من القرن الماضي لتصبح مكانا مزدهراً لتمضية العطلات.

تنتشر فنادق وقرى العطلات على طول الساحل من الشاطئ، ويعد شاطئ سهل حشيش نفسه مكانًا جذابًا لعشاق الرياضات المائية، مع الكثير من الفرص لتجربة رياضة ركوب الأمواج شراعيًا واليخوت بالإضافة إلى الغطس.

ومع ذلك يصبح الجو حارًا هنا حيث ترتفع درجات الحرارة بانتظام فوق 40 درجة مئوية - فلا عجب أن معظم الناس يرغبون في الاسترخاء مع الغوص المنعش!

#7 شاطىء شرم اللولي – مرسى علم

يقع منتجع شرم اللولي على بعد 60 كم جنوب مدينة مرسى علم على البحر الأحمر وهو أحد وجهات محبي الطبيعة،

حيث يحتوى على واحد من تلك المناظر الطبيعية الناعمة ذات اللون الباستيل  حيث تنساب الرمال الرمادية الناعمة في اللون الأزرق الشاحب للمحيط مثل صورة للجنة.

كما تعد المنطقة مثالية للغطس والغواصين، لذا تأكد من إحضار أجهزتك معك - وكذلك الطعام والشراب ، لأنه لا يوجد أي شيء آخر قريب منك.

يمكن الوصول إلى الشاطئ من خلال رحلة منظمة من خلال فندقك في مرسى علم  ولكن تأكد من قضاء اليوم هنا للاستمتاع بسحر المياه الكريستالية وثروة الحياة البرية التي تعيش فيها.

#8 شاطئ عجيبة – مرسى مطروح

قد لا يكون هذا الشاطئ المصري الشهير معروفًا لدى المسافرين من خارج البلاد، وكلمة Agiba  تعني "المعجزة" باللغة العربية.

ويعد شاطىء عجيبة جوهرة صغيرة ولكنها مبهرة للغاية على ساحل مصر على البحر الأبيض المتوسط، وهو يقع على بعد 24 كم غرب مرسى مطروح.

الطريقة الوحيدة للوصول إلى امتداد هذا الشاطئ المنحني هي من خلال طريق صخري يؤدي من أعلى المنحدر الى أسفله.

 بمجرد أن تصبح على الرمال من الصعب ألا تتأثر باللون الشفاف للمياه حيث تشرق الشمس على السطح، 

ومع ذلك فهذه منطقة شهيرة وفي أوج الصيف تكون الأمور مزدحمة إلى حد ما هنا مع أشخاص يستمتعون بأيام العطلة خارج المنزل - ولكن بالنسبة لبقية العام فهي منطقة فارغة تقريبًا.

البحر فى المحيط صخري للغاية والأمواج المتدفقة من المحيط الواسع قوية جداً، ولكنها توفر أيضًا بعض الفرص الرائعة لركوب الأمواج بعيدًا عن الصخور.

#9 خليج سوما

يقع منتجع Soma Bay الساحر اللامع الجديد على بعد أقل من ساعة من مطار الغردقة، يحيط بالمنتجع القائم بذاته البحر تمامًا وهو معروف بالجو الرائع 365 يومًا من كل عام تحت أشعة الشمس الدافئة، 

لا عجب أنه أصبح شهيرا ومعروفا بسرعة بين المسافرين الأوروبيين الذين يتطلعون للهروب من الشتاء البارد تحت أشعة الشمس على البحر الأحمر.

لقد تطورت المنطقة بسرعة في خليج سوما، تزخر المنطقة بالفخامة والمال وهي مزدحمة بالمنتجعات الحصرية والمطاعم باهظة الثمن، وهى موقعًا مثاليًا للغواصين الشجعان ومحبي الرياضات المائية.

توجد الشعاب المرجانية قبالة الشاطئ مباشرة وهى الأفضل في العالم، لا عجب أن شبه الجزيرة التي كانت ذات يوم جزء من الصحراء تمر بمثل هذا التطور السريع فى المنشأت السياحية.

#10 جزيرة المحمية

إذا كنت تبحث عن جنة غوص السكوبا  فإن جزيرة محمية Mahmya في حديقة Giftun Island National Park هي المكان المناسب لك.

وهى مغامرة على بعد 45 دقيقة بالقارب من الغردقة، حيث تقضي اليوم هناك في الغوص بين الشعاب المرجانية والحديقة تحت الماء في الجزء الأكثر روعة من البحر الأحمر.

وزيارة الحديقة الوطنية وروعة المحمية يشبه مغامرة فى أرض العجائب، يمكن الخوض في أعماق المياه وتجربة السباحة فى وسط عالم من الأسماك بلون قوس قزح والدلافين.

قد تزدحم المنطقة أكثر مع المجموعات السياحية خلال موسم الذروة، ولكن ينصب التركيز على السياحة البيئية ودعم النظام البيئي المائي الدقيق في البحر الأحمر، زيارة هذه الجزيرة تجربة لن تنساها.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

أفضل 10 أماكن يمكن زيارتها في مصر

أفضل المناطق للتسوق في بورتلاند