in

أفضل 6 رحلات يومية نهارية من القاهرة

القاهرة هي أحد المدن الأكثر إثارة للاهتمام فى العالم حيث بها كل العناصر الواجب توافرها فى عاصمة بلد، حيث ستجد أسواق صاخبة مذهلة ومدينة إسلامية ترجع الى العصور الوسطى.

وبعد أن تتمكن من رؤية بعض المعالم السياحية الرائعة فيها يحين الوقت للانتقال إلى السبب الحقيقي لقيامك بزيارة مصر، حيث الأهرامات الشهيرة بالقرب من ضفاف نهر النيل.

فمصر بلد الملكة كليوباترا أشهر ملكات التاريخ ، وإذا تعبت من الأهرامات والآثار الأخرى خذ استراحة مريحة في محمية طبيعية، حيث يسود المشهد والحياة البرية، وقد تكون رحلة تستغرق يوم واحد بدءا من قاعدة انطلاقك فى القاهرة هى وصفة ليوم من المغامرة المثيرة.

#1 مدينة الموتى بالجيزة

عندما توفي الملوك المصريون القدماء - ربما ذهبوا إلى الجنة - لكن أولاً  توقفوا هنا في الطريق في الجيزة.

وقاموا هنا ببناء المعالم الأثرية، مثل المعابد لأنفسهم وبناءً على المهارات الهندسية التي تعتبر بدائية وفقًا لمعايير اليوم، قاموا ببناء أهرامات عملاقة.

يمكن زيارة هذه الأهرامات بسهولة في رحلة ليوم واحد من القاهرة وهى السبب الأول في زيارتنا لمصر.

هناك شيء مذهل وملهم حول رؤية تمثال أبو الهول العظيم والهرم الأكبر في الجيزة، هناك المزيد من الأهرامات  الأصغر فى الموقع وجميعها تستحق المشاهدة وتوجد التماثيل مع منحوتات الأموات.

#2 دهشور

شحذ قدماء المصريين مهاراتهم فى بناء الأهرامات في دهشور، ثم طبقوا هذه المهارات فى بناء هرم الجيزة الأكبر.

دهشور هذا الموقع الواقع على غرب النيل جنوب القاهرة ، به اثنين من الأهرامات البارزة: هرم سنفرو المائل والهرم الأحمر.

وهما من بين أقدم الأهرامات وأفضلها من حيث الحفاظ علي شكلها الاصلى الأثري في البلاد، كان هرم سنفرو المائل أول محاولة لبناء هرم ناعم السطح.

والمحاولة الثانية - كانت ناجحة - وأسفرت عن الهرم الأحمر، ولقد سمي بهذا الاسم لأنه يشعر بلون أحمر بعد عاصفة ممطرة، ويمكن مشاهدة أهرامات أخرى، بما في ذلك مقابر لنساء ملكيات.

#3 الاسكندرية

الإسكندرية ثاني أكبر مدينة في مصر، وكانت عاصمة للبلاد منذ ما يقرب من 1000 عام في العصور القديمة.

وهي تقع على البحر الأبيض المتوسط، ويمكن العثور على بقايا الحضارات اليونانية والرومانية في المعالم والمواقع التاريخية.

تشتهر بوجود عمود السواري وهو من أهم آثارها و هو عبارة عن عمود روماني بطول 30 مترًا (99 قدمًا)، وهو جزء مما يعتقد أنه مبنى مكتبة الإسكندرية القديمة تحت الأكروبوليس الذي يقف عليه العمود.

في الجوار توجد سراديب الموتى متعددة المستويات التي تحتوي على غرفة كبيرة للولائم الرومانية حيث يتم تناول الوجبات خلال الطقوس الدينية.

كما يوجد معبد Taposiris Magna  حيث يعتقد أن المصريون القدماء كانوا يعبدون الحيوانات المقدسة، لم يتبق منه الكثير، ولكن قد يستمتع محبو الحيوانات بالزيارة.

#4 سقارة

تستطيع أن ترى بعض الأشياء المثيرة للاهتمام في المقابر  ومقبرة سقارة الاثرية ليست استثناء.

 إنها أرض الدفن القديمة لممفيس، وهى تحتوي على مجموعة من الأهرامات (تم دفن 16 ملوكًا فيها كل واحد منهم فى هرم) ،

 بما في ذلك هرم زوسر المدرج Djoser's Step لأنه مدرج في مستويات أو مصاطب، هذا الهرم هو أقدم مبنى حجري قائم في العالم.

المسؤولون المهمون عبر التاريخ الفرعونى ا لديهم آثار جنائزية هنا، لا يزال علماء الآثار والباحثون يقومون بالتنقيب هنا.

في عام 2011 اكتشفوا ثمانية ملايين من مومياوات الحيوانات في سراديب الموتى، كانت معظم المومياوات كلاب، يعتقد الباحثون أن مهمتهم هي تمرير صلوات أصحابهم إلى الآلهة.

#5 وادى الريان

مصر ليست مجرد بضعة كثبان رملية فقط، حيث ستكتشف عندما تزور وادي الريان التى تبعد على بعد ما يزيد ساعتين بالسيارة من القاهرة، وهى محمية طبيعية حيث سترى الجبال والتكوينات الصخرية والواحات والشلالات الجميلة.

قد تصادف أيضًا صور متعددة من الحياة البرية المصرية مثل الغزلان والثعالب ومجموعة كاملة من الطيور، بما في ذلك الطيور المهاجرة والنسور والصقور.

تُعرف المنطقة أيضًا باسم وادي الحيتان نظرًا لوجود العديد من حفريات الحيتان، من بين أقدم الحفريات عبر التاريخ في أي مكان.

إذا كنت تقود سيارتك بنفسك  فمن المستحسن استخدام مركبة رباعية الدفع لأن بعض الطرق صعبة للغاية، كما يصبح الجو حارًا هنا لذلك ضع مستحضرا واقيًا من الشمس واصطحب معك الكثير من الماء.

#6 ممفيس

قد تكون القاهرة عاصمة مصر الحديثة ، لكن ممفيس، التي تبعد 25 كم فقط، كانت العاصمة القديمة، تقع ممفيس عند مصب دلتا النيل.

وكانت واحدة من أهم المدن في مصر القديمة، ولقد كانت موطنا للحكام المصريين الذين بنوا مجمعات المعابد الشاسعة.

لسوء الحظ ظلت بقايا قليلة من إنجازاتهم اليوم، وبعد أن دمرتها العوامل المتراكمة عبر الزمن، والبيئة المعرضة لفيضان النيل وتم استخدام أحجارها في إنشاء مباني القاهرة من القرون الوسطى.

وهناك مواقع يجب زيارتها وهي متاحف الهواء الطلق وهى التى  تحتوي على تمثال ضخم من الحجر الجيري لرمسيس الثاني وكذلك تمثال ضخم من حجر الألباستر لأبو الهول وأثار أخرى.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

أفضل وأروع ١٠ معابد مصرية علي الإطلاق

أفضل الأماكن لتناول وجبة الإفطار في لاس فيجاس