in

أشياء عليك معرفتها قبل الذهاب إلى الأردن

تعتبر الأردن عمومًا من البلدان التي تشعر بها بالراحة حيث لا يوجد بها الكثير من القواعد والقيود، ولكن كما هو الحال في أي بلد عربي، لا تزال هناك قواعد ثقافية معينة عليك أن تكون على دراية بها.

إليك قائمة من الأشياء التي عليك مراعاتها عندما تسافر إلى تلك الأمة الرائعة.

#1 عليك الالتزام بقواعد الملابس

سرعان ما أصبحت الأردن مركزًا ثقافيًا حديثًا، وهذا ينعكس على أنماط الملابس الحديثة أكثر وأكثر. 

بالرغم من كل ذلك، ستظل الحرية فيما يتعلق بقواعد اللباس محدودة دائمًا؛ فإنه من المهم معرفة أنه لا تزال هناك بعض القواعد التي تحد الرجال والنساء، يعد سوء فهم ما هو مناسب للارتداء هو أكبر سبب للمشاحنة ما بين السكان المحليين والسياح. 

ومن أجل احترام المعايير الثقافية، يجب على النساء ارتداء ملابس فضفاضة وتجنب ارتداء أي لباس شفافة. 

وبالنسبة للرجال، من المهم أن تضع في اعتبارك أنه من غير المقبول المشي عاري الصدر في أي وقت من الأوقات.

#2 دائمًا احمل معك وشاح

بصرف النظر عن قواعد اللباس، يمكن أن يكون الوشاح مفيدًا لأسباب مختلفة تمامًا. على سبيل المثال، في يوم حار، قد يكون من الأفضل تغطية رأسك لتجنب الإصابة بضربة شمس، خاصة عند زيارة موقع سياحي صحراوي مثل وادي رم أو البتراء. 

قد تحتاج النساء إلى وشاح أيضًا عند زيارة موقع ديني، مثل مسجد الملك حسين بن طلال الرائع.

#3 أيها النباتيون، عليكم الانتباه

تُعد النباتية مقبولة على نطاق واسع في الثقافة الأردنية. في نفس الوقت، فإن أولئك الذين لا يتناولون اللحوم ستظل الخيارات أمامهم محدودة للغاية عندما يتعلق الأمر بالمأكولات التقليدية. 

تحتوي جميع الأطباق الأردنية تقريباً على منتجات حيوانية بطريقة أو بأخرى. لذا احذر إذا دُعيت لتناول الغداء مثلًا أن تقوم بالتحديق بطاولة مليئة بأطباق اللحوم، لأنك يجب أن تكون مدركًا أنه غير مقبول تمامًا أن تُظهر الاشمئزاز من الطعام في الأردن.

#4 أخبار جيدة للمدخنين

يستمتع العديد من الأردنيين بالتدخين، وتُعد هذه العادة مسموح بها في أي مكان وفي كل مكان تقريبًا، بما في ذلك سيارات الأجرة ووسائل النقل العام والشوارع ومراكز التسوق. 

وإن أكثر وسيلة للتدخين مفضلة عند الأردنيين هي الأرجيلة كما يطلق عليها باللغة العربية. ستجد أرجيلة في كل مقهى تقريبًا في الأردن، عليك فقط اختيار النكهة المفضلة لديك ثم تدخينها.

#5 لا تشرب الماء من أي مكان تراه

إن مياه الصنبور غير صالحة للشرب في الأردن. بخلاف الدول الغربية، فإن مياه الصنبور في الأردن تستخدم فقط لغسل الأشياء. 

ومع ذلك، يمكنك توصيل المياه الصالحة للشرب إلى البيت في أي وقت من اليوم، أو يمكنك شراء زجاجات من المتاجر.

#6 لا تقل لا للطعام أبدًا

إن الأردنيون كرماء ومضيافون. ويعتبرون راحة ضيوفهم واجب عليهم حيث أنهم يبذلون أقصى جهدهم لجعل ضيوفهم يشعرون كأنهم في منزلهم. 

ومن الحقائق المعروفة أيضًا أنهم يستمتعون بمشاركة وجباتهم مع الجميع. فقط ابتسم ووافق على عرض الطعام، لأنك إذا رفضت التناول معهم مرارًا وتكرارًا سوف يعتبرونها إهانة لهم.

#7 صلاحيات التصوير

إن الأردن بلا شك واحدة من أكثر المناطق المحبة للتصوير. وغالبًا ما يسعد السكان المحليون بالتصوير مع السياح. لكن قبل محاولة التقاط أي صور. اطلب الحصول على إذن أولاً، خاصة عندما تكون النساء حاضرات.

#8 تجنب أوقات الازدحام

تصل حركة المرور إلى قمة الاختناق بين الساعة 2 ظهرًا و 5 مساءً. يكاد يكون من المستحيل العثور على سيارة أجرة في ذلك الوقت، وإذا قمت بذلك، فغالبًا ما يتردد سائق سيارة الأجرة في نقلك إلى أي مكان لتجنب زحمة المرور. 

يمكنك حصر تحركاتك البعيدة في غير تلك الأوقات، أو يمكنك المشي إلى الأماكن القريبة خلال تلك الأوقات.

#9 سيارات الأجرة رخيصة

يمكنك العثور على سيارة الأجرة الصفراء الشهيرة في كل مكان في الأردن. إنه يعمل على عداد يقوم بحساب الأجرة المطلوبة للدفع حتى الوصول إلى وجهتك، والتي تعتبر رخيصة للغاية. 

لسوء الحظ، من الشائع بالنسبة للسائقين التلاعب على الأجانب وجعلهم يدفعون ضعف أو ثلاثة أضعاف السعر، أو قد يدّعون أن العداد لا يعمل. 

لتجنب هذه المواقف، اطلب منهم ببساطة تشغيل العداد، وعند الوصول أخبرهم أنك تريد رؤية الأرقام على العداد قبل دفعها.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

10 مطاعم عليك تجربتها في مدينة الرياض

أفضل مواقع الغوص في العقبة الأردن