in

أفضل الأشياء التي يُمكنك فعلها في أبوظبي

إذا كانت دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى المحطات التي ستمر بها خلال رحلاتك هذا العام، فمن المفيد إلقاء نظرة على أفضل المعالم والمزارات التي يمكن زيارتها في عاصمتها، أبو ظبي المتعددة الأوجه والثقافات.

وسواء كان التخطيط للتوقف لفترة قصيرة أو لإقامة طويلة، فأبو ظبي عامرة بالتجارب التعليمية والتاريخية، وتزخر بالكثير للقيام به أثناء زيارة ثاني أكبر مدينة في الإمارات من حيث تعداد السكان. من اكتشاف المباني المهمة، والسير على أكبر سجادة في العالم، إلى قضاء ليلة في الصحراء أو الاستمتاع بركوب أسرع ألعاب ملاهي في العالم. وكل ذلك في عاصمة الإمارات العربية المتحدة الثقافية.

#1 زيارة أكبر مسجد في الإمارات العربية المتحدة

يعد جامع الشيخ زايد الكبير أجمل مسجد في الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن التجول حافي القدمين على أطول سجادة يدوية الصنع في العالم، وتحت واحدة من أكبر الثريات الكريستالية في العالم. وهذا الموقع الديني المتقن التصميم والبناء -و المستوحى من فنون العمارة الفارسية والمغولية والموريشية، والذي يحمل اسم مؤسس البلاد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان-  يمكنه استيعاب ما يصل إلى 40.000 من المصلين. 

وكان المسجد فكرة الشيخ زايد، وحاليا يرقد جثمانه فيه. وبغض النظر عن إتاحة الفرصة للزائرين للتعرف على المزيد عن الإسلام، من خلال جولات مجانية ينظمها المرشدون المحليون، يتميز المسجد بتصميم فريد للإضاءة يتبع تطور القمر خلال دورته.

نصيحة المحترفين: يفضّل ارتداء ملابس متواضعة لأن الموقع إسلامي ومخصص للعبادة، كما أن العباءات الفضفاضة متوفرة مجانًا في المسجد.

#2 قضاء بضعة ساعات في متحف اللوفر

بينما تتجول في متحف اللوفر أبو ظبي المبني على شكل قبة، ويقع بفخر داخل منطقة جزيرة السعديات الثقافية، سيتبين سبب اعتقاد عائلة آل نهيان الحاكمة، بأن هذه المؤسسة بقيمة مليار دولار، ستساعد في انتقال العاصمة إلى مركز ثقافي عالمي مشهور.

وهذا الموقع الخارجي الأول لمتحف باريس الأيقوني، قام بتصميمه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، وتضم مساحة المعرض الضخمة أعمالًا تتراوح بين الأعمال الفنية التي تعود إلى ما قبل التاريخ، وكذلك الفن المعاصر. وكل من ليوناردو دا فينشي، وبابلو بيكاسو واية أي ويوي، ليسوا سوى بعض الفنانين الذين لهم أعمال في هذا المتحف. وبما أن الحكومة أنفقت 589 مليون جنيه إسترليني على القروض الفنية، والمعارض الخاصة من المتاحف الفرنسية البارزة بما في ذلك متحف اللوفر ومتحف موسيه دي أورسي، ومركز بومبيدو، يمكن الإطمئنان إلى أنه يحتوي الكثير للاستمتاع به، بينما يتجول المرء في المبنى ذو الواجهة البحرية.

نصيحة المحترفين: يُعد غروب الشمس أفضل وقت للاستمتاع بهذا الهيكل الرائع. كما يمكن استئجار قارب والتجديف حول المبنى للظفر بمنظر فريد للمتحف.

#3 التعرف على الصقر، طائر الإمارات الوطني

جذور الصقور عميقة في التاريخ العربي، ويعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام. حيث يُعد الصقر شاهين "Peregrine" رمزًا للثقافة البدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصدر فخر كبير. وتحظى طيور الصيد هذه باحترام، بحيث يمكنها الحصول على جوازات سفر خاصة بها. كما يمكن أن يصل سعر شراؤها إلى ما يتراوح بين 2000 درهم (430 جنيهًا إسترلينيًا) و 50000 درهم (10700 جنيه إسترليني). 

على الرغم من أن مستشفى أبوظبي للصقور قد تحول إلى ما يشبه المؤسسة التعليمية، إلا أنه أولاً وقبل كل شيء بدأ كمرفقاً بيطرياً، منذ افتتاحه في عام 1999. ويقوم حاليا بتوفير للزائرين المهتمين جولات تّبث مزيد من الوعي والتثقيف بشأن هذه الطيور القيمّة، حيث يمكن التجول في الموقع مع دليل، ورؤية الأطباء البيطريين أثناء العمل وأيضا يمكن التعامل مع الطيور.

نصيحة المحترفين: يمكن تخصيص بعض الوقت الإضافي لزيارة مركز السلوقي العربي المجاور، وهو مركز لتربية وتدريب كلاب السلوقي، حيث يوجد كل ما يمكن معرفته عن هذه السلالة الصحراوية.

#4 جولة في قارب ايكو- دونات

يُعد Eastern Mangroves Promenade واحداً من المعالم السياحية الأقل شهرة في المدينة. ويقع بالقرب من الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى دبي على الجانب الشمالي من العاصمة. حيث توجد مجموعة من قوارب Eco-Donut التي يمكن قيادتها بسهولة. 

وهذه القوارب الدائرية الشكل الصغيرة، والتي تعمل بالطاقة الشمسية، يتم تأجيرها لمدة ساعة أو أكثر وتتسع لعدد يصل إلى ستة أشخاص على متنها. حيث يمكن التجول في مسار حول أشجار المانجروف ذات طابع الحياة البرية. كما يمكن الاستمتاع بوجبة الغداء أو العشاء BYO. وتعتبر هذه الجولة الطريقة المثلى لقضاء فترة ما بعد الظهيرة أو المساء محاطاً بالطبيعة.

نصيحة المحترفين: يمكن التمتع بمراقبة الثعالب والسلاحف، وطيور النعام والثعابين البحرية، مع الأخذ في الحسبان الكثير من الوقت الذي يمكن تمضيته للعثور على مواقف السيارات، حيث تصبح أحيانا مزدحمة للغاية، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت).

#5 الذهب في قصر الإمارات

قصر الإمارات هو قصر الضيافة الرسمي لحكومة المدينة، وبالتالي تم الإنفاق عليه ببذخ. حيث يلمع هذا القصر المؤلف من 394 غرفة من الداخل والخارج بالذهب. وهذا يعني أنه يمكن للزوار أو ضيوف القصر الاستمتاع بكابتشينو مكسو بالذهب عيار 24 قيراط، أو آيس كريم مرصع بطبقة من الذهب أو ماسك الوجه الذهبي. 

ويتباهى القصر بالعمارة الإسلامية الجميلة، والديكور المتقن. كما أنه له مرسى وشاطئ خاص. ويُعد الذهب جزءًا مهمًا من هذا العقار، حتى إنه يفتخر بأخصائي أوراق الذهب الخاص به، والذي تتمثل مهمته في الحفاظ على المعدن الثمين متلألئ.

نصيحة المحترفين: أثناء التواجد في القصر، تذكّر زيارة نصب المؤسس التذكاري، والذي يعتبر تكريم دائم للشيخ زايد أول رئيس للبلاد، والذي يوجد خارج البوابات الأمامية للقصر باتجاه الكورنيش، في الزاوية.

#6 قضاء يومًا عائليًا في جزيرة ياس

كانت جزيرة ياس في الماضي مجرد هضبة رملية، ولكن تم تطويرها لتصبح مركزًا للعائلة في العاصمة. حيث تضم ثلاثة حدائق ترفيهية ومضمار سباق Formula One عالمي المستوى، ونادي شاطئ، وأكبر مركز تجاري في الإمارة، وبها الكثير والكثير للبقاء مستمتعاً طول الوقت. 

كما يمكن ركوب الأفعوانية الأسرع في العالم في عالم فيراري، واستكشاف العوالم المليئة بالحيوية والإثارة في عالم وارنر بروس، أو الاسترخاء في ياس ووتر وورلد وشاطئ ياس، أو تذوق تجربة سباق الجائزة الكبرى في حلبة مارينا ياس. وكل هذا على بعد 20 كم فقط (12 ميلاً) ) من وسط المدينة.

نصيحة للمحترفين: في حالة ضيق الوقت والتخطيط لزيارة متنزهين في يوم واحد. يمكن شراء تذكرة متنزهين ليوم واحد، للتمكن من دخول كل من ياس ووتر وورلد، وفيراري وورلد أو وارنر بروس وورلد.

#7 الإفطار مع الزرافات في حديقة حيوانات الإمارات

تُعد حديقة ومنتزه الإمارات أول حديقة حيوان خاصة من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ افتتاحها في عام 2008، أصبحت الوجهة المفضلة بقوة للتسلية العائلية والمغامرة. ولا يقضي بها عشاق الحيوانات من جميع الأعمار وقتًا ممتعًا بين الحيوانات البالغ عددها 1700 أو نحو ذلك فحسب، بل يمكن أيضًا الجلوس لتناول الإفطار مع الزرافات. 

وتبدأ المغامرة عادة في الحياة البرية العربية بمشاركة طاولة الإفطار مع الزرافات الأفريقية المنقوشة، قبل الانضمام إلى دليل في رحلة عبر الحديقة.

نصيحة المحترفين: يمكن أيضا قضاء ليلة خاصة في المنتجع في أحد الشاليهات التي توفر إطلالة على الزرافات.

#8 قضاء ليلة في الصحراء

في بلد تحيطه الصحراء، لا يمكن زيارة أبو ظبي دون قضاء ليلة وسط الكثبان الرملية في منتجع صحراوي. حيث يعتبر قصر السراب التابع لـ  "أنتنتارا" من أكثر فنادق العالم صورا على موقع إنستغرام، ويستحق بكل المقاييس كل دقيقة من الرحلة التي تستغرق ساعتين للوصول إليه. حيث يقع داخل صحراء الربع الخالي، وهي أكبر كتلة رملية ممتدة في العالم.  والباحثون عن موقع بالقرب من المدينة، يمكنهم قضاء الليلة في فندق "جُميرا الوتبة" والذي يبعد 40 دقيقة فقط عن الحي التجاري المركزي.

نصيحة المحترفين: تصل الأسعار إلى أدنى مستوياتها خلال أشهر الشتاء (من نوفمبر إلى مايو).كما يكون المناخ لطيفا أيضا.

#9 جولة في القصر الملكي

يُعرف بقصر الوطن، وأيضًا باسم قصر الأمة، ويعُد إشادة وتكريس لتراث المدينة وثقافتها. والمكان الذي يجتمع فيه مجلس الوزراء الإماراتي والمجلس الأعلى الاتحادي - أعلى سلطة دستورية. والوقت الذي يتم تمضيته فيه يسمح بفهم أكبر للتقاليد والقيم الحاكمة للمدينة. 

كما يمكن للزوار التعرف على تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة وحكمها في الجناح الغربي، كما تحتوي المكتبة على مجموعة واسعة من الكتب والموارد التاريخية. في حين يضم الجناح الشرقي مجموعة من القطع الأثرية والمخطوطات التي تلقي الضوء على العديد مساهمات العالم العربي. 

بصرف النظر عن الأهمية التاريخية، يعد القصر إنجازًا معماريًا لافتًا للنظر، بتصميم يعبّر عن العمارة العربية التقليدية، مع السقوف العالية البيضاء والمنحوتات الجدارية المعقدة.

نصيحة المحترفين: الحرص على زيارة درة القصر، القاعة الكبرى العملاقة. والتي تبلغ مساحتها 100 متر في 100 متر (328 قدمًا في 328 قدمًا)، وتعتبر قبتها الرئيسية، الأكبر في العالم، بقطر يبلغ 37 مترًا (121 قدمًا).

#10 التسوق في سوق سمك الميناء

الصيد من التقاليد المتأصلة بعمق في ثقافة الإمارات العربية المتحدة. وتشتمل مياة الإمارات على أكثر من 500 نوع بحري مختلف.  وبسبب زيادة عدد السكان، ارتفع الطلب على المأكولات البحرية في السنوات الأربعين الماضية.

ومن خلال زيارة سوق الأسماك في نهاية الميناء بكورنيش المدينة. يمكن مشاهدة صفوف الأسماك الملونة وعدد أصحاب المساومة الذين يتفاوضون للحصول على أفضل الأسعار. وعادة يشهد السوق ازدحامًا في وقت مبكر من الصباح عند قيام تجار الجملة بالحصول على طلباتهم اليومية.

نصيحة للمحترفين: القيام بما يفعله السكان المحليون بأخذ الأسماك التي يتم اختيارها للتنظيف، ومن ثم البحث عن طاهي في أحد الأكشاك الصغيرة لإعدادها.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة انجي

مرشدة وخبيرة سياحية منذ عام 2002 ،عملت كمُحاضرة وخبيرة سياحية بالعديد بواخر البحر المتوسط منها NCL , MSC و Igean odessy , عضو مشارك بالعديد من مؤتمرات ومهرجانات السياحة والسفر الدولية ،حاصلة علي الدراسات العُليا جامعة الإسكندرية في السياحةوالفنادق بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدّة

أفضل حمامات السباحة المفتوحة في مدينة سالونيك