in

أكبر 15 مدينة صينية

ليس من الصادم أن نعلم أن مدن الصين تفيض بالناس. وقد كانت الصين هي أول دولة في العالم يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة وما زالت من أكبر الدول ازدحاماً بالسكان في تاريخ العالم.

ولكن يمكن أن ننظر للأمر من منظور آخرتماماً فحينما نري كيفية إزدحام الـ 15 مدينة الكبري في الصين فنجد ان هذه المدن مجتمعة تُعتبر موطن ل 260 مليون شخص ، والتي تعتبر مثل الولايات المتحدة ، مطروحاً منها ولايتي كاليفورنيا ونيويورك.

( وكلها مليئة بمناطق الجذب المذهلة. هل أنت مستعد للحصول على تأشيرة الدخول إلى الصين والقفز على متن الطائرة؟)

#1 شانغهاي Shanghai

يتراوح عدد سكانها ما بين 25-35 مليون نسمة، وهذا  يتوقف على المكان إلى حيث تنظرون. (هنا وفي المدن الصينية الكبيرة الأخرى ، يمكن أن يكون الحصول على إحصائيات دقيقة عن السكان أمرا شاقاً، بسبب تقنيات التعداد غير الدقيقة وعدد السكان الكبير من العمال المهاجرين). بالفعل ، الأمر لا يتطلب سوى لمحة واحدة فقط على أفق Lujiazui المتلألئة فوق نهر Huangpu ، لتدرك أنك في واحدة من أكبر مدن العالم.

حتى لو لم تصعد إلى أعلى برج Oriental Pearl Tower (لؤلؤة الشرق)فربما تكون من النوع الذي يتريض بعد الظهيرة عبر حدائق Yuyuan أو لديك حفل لحضور توقيع تاريخي لاتفاقية فرنسية؟ شانغهاي بالتأكيد ترقى إلى كنيتها و هي "لؤلؤة الشرق".

#2 غوانزو Guangzhou

حينما نتحرك من شانغهاي إلى الجنوب الشرقي، من دلتا نهر اليانغتسي إلى دلتا نهر اللؤلؤ ، يأخذنا إلى مدينة غوانزو ، والأهم في مقاطعة كونغدنغ Guangdong  جنوب الصين. تعتبر مدينة غوانزو، التي تُعرف تاريخياً باسم "كانتون" Canton، مقر اللغة والثقافة والمطبخ الكانتوني، و اليوم مدينة غوانزو تُعدّ مركزاً صناعياً صاخباً و التي هي موطن لحوالي 25 مليون شخص.

في حين أن هونغ كونغ Hong Kong القريبة ، التي تقع على بعد ساعتين بالقطار ، تميل إلى جذب معظم السائحين في هذا الجزء من الصين ، وهناك الكثير من الأنشطة للقيام بها في غوانزو، فسوف يدهشك  برج كانتون الذي يبلغ ارتفاعه 2000 قدم ، وأتل صلواتك  بمعبد Six Banyan Trees

 أو قم برحلة إلى جبل peaceful Baiyun Mountain.

#3 بكين Beijing

هي المدينة الأكثر أهمية وقد بقيت عاصمة الصين لفترة طويلة ، ربما تكون بكين المدينة التي تربط معظم الأجانب بالصين. وهذه المدينة الضخمة هي أكثرمن مجرد مدينة ضبابية مثلما تصورها معظم وسائل الإعلام العالمية في الكثير من الأحيان ، ومن ثم يبلغ عدد سكانها 24 مليون شخص.

مع مرور آلاف السنين من التاريخ أصبحت بكين هي حلم السائح الثقافي. سواء أكنت تقضي يومك في استكشاف المدينة المحرمة القديمة تعتبر متجاورة لساحة Tian'anmen Square التي تعود إلى حقبة ماو (التي تقع على الجانب الآخر من الشارع) ، أو تسير وسط ناطحات السحاب الشاهقة في منطقة Guomao أو قم برحلة ليوم واحد للسور العظيم Great Wall ،في النهاية بكين لديها شيء للجميع .

(وهذا يعني الكثير ، عندما تفكر في عدد الأشخاص الذين يسمون بكين بالوطن)

#4 شنجن Shenzhen

في معظم خرائط العالم ، سيكون من المستحيل تمييز شنجن عن غوانزو ، التي تقع على بعد أقل من 100 ميل عن المكان.  على الرغم من أن المدينتين هما جزء من منطقة دلتا نهر اللؤلؤ الواقعة بمنطقة Pearl River Delta mega-metro area، إلا أن شنجن تحتفظ بهويتها الفريدة الخاصة بها. أو، قد يكون من الأصح قول،

انها ابتدعتها: قبل أوائل السبعينيات ، كانت هذه المدينة الحديثة التي يزيد عدد سكانها عن 20 مليون نسمة تحتوي على عدد غير قليل من السكان من الناحية الإحصائية.

وبالطبع ، فإن شنجن هي أكثر بكثير من أن تكون مدينة التكنولوجيا الصناعية  التي دعمت نمو سكانها الضخم على مدى العقود الخمسة الماضية ، أو أنها غابة الفولاذ والزجاج التي تقف بمثابة نصب تذكاري لها. ومن المثير للسخرية أن بعض هذه الأنشطة الشائعة التي تستطيع أن تفعلها  في هذه المدينة الضخمة هي متصلة بالطبيعة ، من حديقة Lizhi Park ، إلى شاطئ  Dameisha Beach الخلاب ، إلى بقعة المشي الطويل الشهيرة جبل Mount Wutong.

#5 ووهان Wuhan

تقع مدينة ووهان على بعد 500 ميل تقريبًا أسفل نهر اليانغتسي من شانغهاي ، وتشعرك هذه المدينة وكأنها عالم آخر من عدة نواحٍ ، والسكان ليس أحدها. ربما أنك لم تسمع عن هذه المدينة الصينية المركزية من قبل، و التي تُعتبرعاصمة مقاطعة Hubei province وتتمتع بخدمة طيران بدون توقف إلى سان فرانسيسكو ، إلا أن عدد مواطنيها يضعونها على نفس المستوى من مدينة شانغهاي وغيرها من المدن الصينية المكتظة بالسكان في هذه القائمة: و ينخفض عدد سكانها إلى 19 مليون نسمة.

أشهر معلم في مدينة ووهان هو معبد five-story pagoda ببرج Yellow Crane Tower ، لكن التراث هو مجرد بداية قصة ووهان، حيث يمكنك الاستمتاع بنزهة هادئة عبر حديقة  Wuhan Botanical Garden ، و يمكن أن يطير عقلك بمركز الترفيه Happy Valley Wuhan theme park أو الاستمتاع بإطلالة بانورامية من برج التلفزيون الصيني Tortoise Mountain TV tower.

#6 تشنغدو Chengdu

هي من بين جميع المدن الصينية الضخمة التي ليست بكين أو شانغهاي ، ربما ترتقي أن تكون تشنغدو واحدة من أبرز المدن العالمية في هذه الأيام. على الرغم من أنها "موطن" لـ 18 مليون شخص فقط، إلا أنها تعد أهم مركز للأعمال في جنوب غرب الصين ، وهي مقاطعة سيشوان التي تحيط بها والتي تعمل كمستودع نقل بين التبت وجنوب شرق آسيا والروافد الشرقية من البر الرئيسى للصين.

تعتبر مدينة تشنغدو مدينة رائعة بالنسبة للمسافرين وكذلك بالنسبة لرجال الأعمال، حيث يستمتعون بطعم مأكولات سيشوان الحارة في وسط المدينة ، أو القيام برحلة ممتعة إلى قاعدة تشنغدو لأبحاث تربية الباندا العملاقة ، أو المغامرة الأكثر للاستمتاع بالجمال الرائع بوادي Jiuzhaigou Valley.

#7 تشونغتشينغ Chongqing

تشنغدو ليست علي بعد سوى بضع ساعات إلى الجنوب الشرقي من تشونغتشينغ عن طريق القطار فائق السرعة، لكنه عالم بعيد من حيث الخبرة. تعتبر رسميا أنها أصغر حجما ، حيث يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة، و أن بعض التقديرات السكانية أطلقت عليها إسم"أكبر قرية في العالم" بإقتدار، حيث إرتفعت أرقامها أعلى من شانغهاي.

لماذا يشير البعض إلى أن مدينة تشونغتشينغ بأكبر قرية في العالم؟ هناك عدة من أسباب ولكن اولها ، لأن العديد من ملايين الناس الذين يعيشون الآن بها بناطحات السحاب ، عاشوا في المزارع قبل أقل من عقد من الزمان. التفاعل معهم هو واحد من مصدرالابتهاج العظيم لزيارة هذه المدينة ، بالإضافة إلى رؤية بانوراما جبل Nanshan Mountain،  حاول مقاومة تذوق المأكولات الحارة من الوعاء الساخن أو القيام برحلة يومية إلى مدينة الأشباح Fengdu Ghost City.

#8 تيانجين Tianjin

 أن مدينة تشونغتشينغ ليست سوى على مسافة قصيرة من تشنغدو بالقطار (ملاحظة: لاحظ أن شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين هي تجربة سوف تغيّر حياتك) ، ويشار إليها في بعض الأحيان باسم "ميناء بكين" بسبب قربها من العاصمة. لا تخلط التقارب بالتطابق: فهذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة لها هويتها الخاصة ، ثم بعضٍ من هذا و ذاك.

لكي نكون منصفين ، فإن تيانجين تقطُر بالكثير من نفس التراث الذي لا يقاوم إلى الشمال الغربي ، من برج Drum Tower من عصر مينج إلى معبد Temple of Great Compassion الخلاّب. لكن في حين أن بكين صينية بالتأكيد ، فإن النفوذ الغربي أقوى في تيانجين الساحلية حيث نجد  دار الخزف الفرنسي المغمورFrench-inflected Porcelain House،  الكنيسة  الأرثوذكسية الروسية Russian-Orthodox Xijai Church؛ وعجلة تيانجين للملاهي العملاقة Tianjin Eye ferris wheel, ، والتي من اسمها إشارة واضحة إلى لندن.

#9 هانغتشو Hangzhou

في الآونة الأخيرة منذ عقد من الزمان ، يعتقد العديد من المسافرين أن هانغتشو تمثل رحلة ليوم أو رحلة عطلة نهاية الأسبوع من شانغهاي. فقد كانت الجولة عبارة عن نزهة حول البحيرة الغربية West Lake، أخذ الصور عند معبد Lingyin Temple. ومنذ ذلك الحين، أثبتت مدينة هانغتشو نفسها كمقصد سياحي في حد ذاته ، وليس فقط بسبب عدد سكانها البالغ 13,4 مليون نسمة ، بل بسبب أنها واحدة من أكبر المدن الصينية.

نصيحة: استفد من رحلات الطيران بدون توقف إلى هانغتشو من لوس أنجلوس على خطوط طيران سيشوان ، وخذ عطلة نهاية أسبوع طويلة من رحلتك إلى هذه المدينة الجميلة التي لا يعطيها السائحون قدرها. بعد يوم أو يومين في مركز مدينة هانغتشو، قم بزيارة غابة Anji Bamboo Forest، حيث تم تصوير فيلم"Crouching Tiger, Hidden Dragon".

#10 شيآن Xi’an

على الرغم من أن العديد من المسافرين ما زالوا لا يعرفون اسم شيآن أو يدركون أنها كانت عاصمة للصين في السابق (في حين أن "شي آن" تترجم رسميًا إلى "السلام الغربي" ، إلا أنها تشير أيضًا إلى الأهمية التاريخية للمدينة باعتبارها "العاصمة الغربية" للصين) ، ومع ذلك إنها موطن لواحد من المعالم السياحية الأكثر شهرة في الصين معالم  Terracotta Warriors.

في حين أن الرحلة إلى هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 12,9 مليون لن تكتمل دون زيارة المحاربين ، فإنهم مجرد البداية لمعرفة المزيد عنها. اذهب لقضاء صباحك صاعداً أسوار المدينة القديمة ، بينما تتأمل برج الجرس في منتصف النهار واستغرق مسافة الطريق أثناء تناول الطعام الحار ماراً من خلال الحي الإسلامي ليلاً.

#11 تشانغتشو Changzhou

تعتبر من بين قائمة المدن الصينية الكبيرة  ، إن مدينة تشانغتشو قلّما سمعنا عنها (حتى الآن). على الرغم من أن مدينة تشانغتشو موطن لأكثر من 12 مليون نسمة ، إلا أنها لم تحقق شهرة كبيرة بين السياح مثل شيآن أو بين رجال الأعمال مثل تشينغدو. كما أنها قريبة للغاية من شانغهاي التي تسرق الأضواء.

ما الذي قد يجعلك ترغب في زيارة تشانغتشو؟ ثقافيا هناك مبنى لمعبد بوذي يسمى Tianning Temple ، وهو ليس قديمًا (تم بناؤه عام 2002 فقط) ، ولكنه مع ذلك مثال مذهل للعمارة الصينية التقليدية. أو ، إذا كنت من محبي الطبيعة ، استكشف الأراضي الرطبة الحيوية عند بحيرة Lake Tai.

#12 شانتو Shantou

تعتبر شانتو في نفس المكانة مثلها مثل مدينة تشانغتشو ، من حيث افتقارها النسبي للاعتراف بها كمقصد سياحي من الأجانب. يقطن بها حوالي 12 مليون شخص هذه المدينة التي تقع على بعد 200 ميل من شرق دلتا نهر اللؤلؤ Pearl River Delta على الساحل الجنوبي للصين.

ما يجب القيام به في شانتو؟ حسنا ، ليس هناك الكثير مقارنة بالمدن الأخرى في هذه القائمة. يمكنك أن تتمتع بشروق الشمس أو غروبها على شاطئ  Nan'ao Beach، وابد إعجابك بتراث منتزهZhongshan Park، أو خذ قسط من الراحة بالمشهد الخلاب لمنتجع   Queshi Resort.

#13 نانجينغ Nanjing

مثلما كانت بكين هي العاصمة الشمالية للصين وكانت شيآن عاصمتها الغربية ذات يوم ، فإن نانجينغ هي عاصمة جنوب الصين القديمة - "نان" تعني "الجنوب" باللغة الصينية (لهجة الماندرين). نانجينغ تقع على طول نهر اليانغتسى، أقرب قليلا إلى شانغهاي مما هو عليه في ووهان ، وهي موطن لحوالي 11 مليون شخص.

قد لا نستغرب، أن هناك الكثير من التاريخ لرؤيته في نانجينغ، من ضريح Sun Yat Sen Mausoleum، إلى سور Nanjing City Wall ، إلى معبد جيمينج Jiming Temple الهادئ. يجب أن تكون على دراية بالمجزرة المروعة التي وقعت هنا في عام 1939 ، والتي لا تزال نقطة مؤلمة في العلاقات الصينية اليابانية.

#14 جينان Jinan

عند حجز رحلتك قد يكون من المغري جمع جينان مع تشانغتشو وشانتو ، بالنظر إلى انخفاض مستوى التواجد بين الأجانب هناك. من ناحية أخرى ، تتمتع جينان برحلات طيران بدون توقف من لوس أنجلوس ، وهذا دليل على أهميتها كمركز تجاري لمقاطعة Shandong.

وبالمثل ، بالنسبة لمدينة غير معروفة مثل هذه المدينة ، فإن جاذبية جينان السياحية قطعاً تجعل 11 مليون شخص يفخرون بالعيش هناك. وأكثر المعالم بروزاً هو التمثال الضخم فوق جبل بوذا Thousand Buddha mountain، و يمكنك أيضًا الاستمتاع بنبع Batou Spring وبحيرة Daming Lake ذات المناظر الخلابة ومتحف Shandong الممتلئ بالمعلومات.

#15 هاربن Harbin

على الرغم من أنها في آخر هذه القائمة من المدن الصينية الضخمة ، لأن 10.5 مليون شخص فقط يعتبرونها موطنهم ، فإن هاربن هي أكثر الأماكن إثارة لإعجاب الوافدين. ربما يكون مهرجان الثلج والجليد السنوي هو أكثر عجائب الشتاء المدهشة التي لا توجد في أي مكان في العالم ، و الفكرة هنا أن عليك احتمال درجات حرارة تصل إلى أقل من 50 درجة تحت الصفر لحضور هذه المهرجانات.

تبدأ هاربن احتفالاتها بمهرجان الثلج الرائع، و تعتبر هذه المدينة من أبرز الأماكن لكونها موطن كاتدرائية القديسة صوفيا ، التي قد تكون من المناظر الخلابة التي قد تشعرك بأنك سافرت عدة مئات من الأميال شمالا إلى روسيا.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة انجي

مرشدة وخبيرة سياحية منذ عام 2002 ،عملت كمُحاضرة وخبيرة سياحية بالعديد بواخر البحر المتوسط منها NCL , MSC و Igean odessy , عضو مشارك بالعديد من مؤتمرات ومهرجانات السياحة والسفر الدولية ،حاصلة علي الدراسات العُليا جامعة الإسكندرية في السياحةوالفنادق بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أفضل أكواب القهوة الخاصة بالسفر في 2019

أفضل المطاعم الموجودة في تشاينا تاون “الحي الصيني” سان فرانسيسكو