in

10 هدايا تذكارية تقليدية يمكن شراؤها عند زيارة مصر

جزء من تجربة السائح هو الحصول على هدايا تذكارية من البلاد التي يزورونها لتذكيرهم بالذكريات الجميلة التي حظوا بها مع اصدقائهم واحبائهم.

كما يتم شراء الهدايا التذكارية أيضًا كهدايا للأحباء لجعلهم يشعرون أنهم كانوا جزءًا من تجربة فريدة، ونظرًا لأن مصر هي موطن للعديد من المعالم الأثرية والكنوز الثقافية القديمة.

فإن الهدايا التذكارية التي تُظهر الشخصية الفريدة للبلد موجودة في كل مكان تقريباً، وفيما يلي قائمة بهدايا تذكارية عشر يمكن شراؤها في مصر.

#1 مجسمات صغيرة للاهرامات

نظرًا لأنها تمثل رمزًا مميزًا للبلاد ، فإن الأهرامات المصغرة تعد واحدة من أشهر الهدايا التذكارية التي يتم شراؤها في مصر.

ولا عجب لأن هرم الجيزة الأكبر هو واحد من أكثر مناطق الجذب والزيارة في العالم وهو العجيبة القديمة الوحيدة الباقية على قيد الحياة في العالم.

ونظرًا لأن الهرمين الأصغر: هرم خفرع وهرم منقرع- هما من عوامل الجذب القديمة أيضًا ، عادة ما يشتري الزوار نماذج مصغرة للاهرامات الثلاثة كتذكار.

وإلى جانب الأهرامات  يعد شراء التماثيل المصغرة الأخرى لنماذج من تاريخ مصر القديمة : مثل تمثال أبو الهول ذات اقبال كبير أيضًا.

#2 لفائف البردي

لفافة البردي هى إحدى السلع الآخرى من أصل مصري قديم وهى من الهدايا التذكارية التى يتم شراؤها بكثرة في مصر.

ورق البردي كان يستخدم في العصور المصرية القديمة وكان مصنوعًا من لب نبات البردي بالطبع، ومخطوطات البردي المباعة هذه الأيام هي نسخ طبق الأصل من اللفائف الأصلية ؛ ومع ذلك  فهي رائعة وتبدو حقيقية أيضًا.

تختلف مخطوطات البردي في الحجم ولها أشكال مختلفة مطبوع عليها نقوش أيضًا تتراوح من مشاهد المعركة الفرعونية إلى الأبجدية الهيروغليفية.

#3 الجعران

اعتاد المصريون القدماء على التمائم على شكل خنافس الروث "الجعران"، في ذلك الوقت  كان الجعران يمثل أهمية دينية في الديانة المصرية القديمة.

اليوم الجعران هي هدية تذكارية أخرى يحبها الناس، يمكنك العثور عليه بجميع الأحجام والألوان والمواد وبعضها محفور أيضًا بالأبجدية الهيروغليفية.

الأساور والقلائد Scarab  أيضا تحظى بشعبية كبيرة في مصر ، ويقوم الكثير من الزوار بارتدائها كتذكير لرحلتهم.

#4 الخرطوشة

تعد الخرطوشة تذكارًا مصريًا قديمًا آخر – إنها ذات شكل بيضاوي مع خط أفقي على أحد طرفيها ، يشير إلى النص المرفق.

يمكنك العثور عليها محفورة على العديد من المعابد المصرية القديمة، في الوقت الحاضر يتم بيعها مصنوعة من مواد مختلفة: مثل المرمر والأحجار - كهدايا تذكارية للسياح.

ومع ذلك  نظرًا لأن صناعة الفضة ضخمة في مصر فإن الزوار عادةً ما يشترونها في شكل قلادات فضية.

وهم لا يشترونها فقط بسبب صناعة الفضة الفريدة في مصر ، ولكن أيضًا لأنهم يستطيعون كتابة أسمائهم عليها بالأبجدية الهيروغليفية،

وهى هدية تذكارية قديمة مخصصة وفقا للطلب تماماً ! وبالنسبة للكثيرين  هذه هدية رائعة لكل منهم ولأحبائهم.

#5 الجلابية المصرية

الجلابية هي زى نسائى تقليدي يعكس الثقافة في مصر، وهى تتكون من نسيج فضفاض  يشبه الفستان بموديلات للرجال والنساء.

وعلى الرغم من أنك قد لا تجد كثيرين يرتدونها في العاصمة القاهرة، إلا أنك ستجد أشخاصًا في المناطق الريفية وفي معظم المناطق خارج القاهرة لا يزالون يرتدونها.

تختلف تصاميم وأساليب الجلابية في كل محافظة - بعضها ملون والبعض الآخر أسود اللون مع تطريزات ملونة.

الجلابية للرجال عادة ما تكون رداء أساسي وتأتي بألوان فاتحة أو داكنة ولأنها تمثل الثقافة المصرية  ستجد العديد من المتاجر التي تبيعها - وخاصة البازارات.

#6 زي رقص شرقي

يعتبر الرقص الشرقي فن من أصل مصري ، وهو رقص تعبيري عربي يضم بعض الحركات وموسيقى معينة، لقد كان الرقص الشرقي دائمًا جزءًا من الأفلام المصرية بالأبيض والأسود وتطور على مر السنين.

وملابس الرقص الشرقي تأتي في أنماط وألوان مختلفة ، وجميعها مصممة بتطريزات لامعة وبراقة، ونظرًا لأن الزوار يشعرون بالدهشة والإعجاب من منظر الراقصات الشرقيات وملابسهم  وحركاتهم الراقصة، فإنهم عادةً ما يشترون ملابس الرقص الشرقي كتذكارات؛ ومع ذلك  لا يتم ارتداؤها كنوع من الزي الخارجي.

#7 صناديق الارابيسك

تُعرف هذه الصناديق ذات الشكل الهندسى المميز والسطح المغطى بالأرابيسك والتي تُعرف أيضًا باسم صناديق المجوهرات بشعبية كبيرة في مصر وتباع في العديد من الأماكن.

إنها تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ومصممة بأنماط هندسية إسلامية، والعديد من المعالم التاريخية في مصر تتميز بهذه الأنماط الهندسية و الأسطح المغطاة بفن الارابيسك ووجودها واضح في الهندسة المعمارية للعديد من المعالم الخارجية والداخلية في جميع أنحاء مصر.

على الرغم من أن الأنماط الهندسية الإسلامية تعود إلى الحقبة الإسلامية في مصر، إلا أن وجود أنماط هندسية بشكل عام يعود إلى العصور المصرية القديمة.

#8 النعال الجلدية

النعال الجلدية المصنوعة يدويا بألوان مختلفة نابضة بالحياة تصطف على أرفف العديد من البازارات المصرية.

العديد من الزوار يقع فى حب هذه النعال الجلدية وألوانها، على الرغم من أن هذه النعال ذات تصميم عصري ، إلا أنها ليست هدية تذكارية حقيقية.

ما يجعلهم بالفعل هدية تذكارية مميزة هو الرمز الفرعوني (الذي يظهر دائمًا على الآلهة في البانتيون المصري) والذي يمكن العثور عليه منقوشاً عليهم.

إنها تعتبر هدية عظيمة ليس لأنها هدية عملية فحسب بل تمثل الجانب القديم من البلاد أيضًا.

#9 الزجاجات المليئة بالرمل الملون

يمكن العثور على الرمال الملونة كأعمال فنية في العديد من الأماكن حول العالم، وتعد مصر أيضًا محورًا لصناعة الاوانى الزجاجية وهي واحدة من أقدم الحرف اليدوية الموجودة في البلاد.

تملأ الزجاجات بالرمال البيضاء النقية التي تأتي من صحارى مصر، وعلى الرغم من أن العديد من الباعة المتجولين يبيعون هذه الزجاجات المصنوعة يدويًا إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة في مدن مثل دهب والأقصر وأسوان، ويقوم الفنان يملأ الزجاجة بالرمل الأبيض والرمل الملون للزينة.

#10 القبعات التقليدية “الطاقية”

مصر هي موطن لثقافات متنوعة تنصهر ضمن ثقافة مصرية كبيرة، لذلك توجد ملابس متنوعة حول مناطق مختلفة من مصر.

تشمل قطع الملابس قبعات لا يزال البعض يرتديها هذه الأيام ،ونوع من القبعات التي يشتريها العديد من الزوار كتذكار هى القبعة النوبية.

ويتم العثور على هذه القبعات في النوبة بالقرب من مدينة أسوان ولا يزال يرتديها الرجال النوبيون، ويمكن العثور عليها أيضًا في أسواق القاهرة مثل بازار خان الخليلي.

القبعة الأخرى التي يتم شراؤها أيضًا كهدية تذكارية ولكنها لم تعد تلبس بعد الآن هي الطربوش وهو إلهام من الثقافة التركية - كان يرتديها المصريون  بما في ذلك الجيش المصري.

ما رأيك؟

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

كتب بواسطة أحمد

خبير سياحي متخصص في آليات تفعيل و تنظيم حركة السياحة الدولية، تتركز اهتماماتي في تصنيف و تقييم الاماكن و المنشآت السياحية و تقديم النصائح للمسافرين من الوطن العربي حول العالم

أفضل المنتجعات في توسان

أفضل الأوقات لزيارة حديقة أكاديا الوطنية